خيول كاراباخ التي تصدر صوتًا للعالم

اجنادين نيوز / ANN

بقلم : الصحفي الأذربيجاني أفغان غفارلي

تعد منطقة كاراباخ المحررة في أذربيجان منطقة ذات تاريخ قديم للغاية. تشتهر هذه المنطقة في جميع أنحاء العالم بثقافتها وفنونها الغنية. تعتبر كاراباخ أيضًا مركز الفن والثقافة الأذربيجانية. تعتبر خيول كاراباخ أقدم سلالة خيول في آسيا والقوقاز. في وقت ما ، عندما كانت سلالة هذه الخيول معرضة لخطر الانقراض – في عام 1948 ، تم إنشاء “مصنع الفروسية” في منطقة أغدام في منطقة كاراباخ. بفضل هذا النبات كان من الممكن الحفاظ على سلالة خيول كاراباخ وتربيتها مرة أخرى. هذا المصنع لا يزال يعمل في أذربيجان. في عام 1993 ، عندما احتل الأرمن منطقة أغدام ، حاولوا جاهدًا الاستيلاء على خيول كاراباخ ، لكنهم لم ينجحوا. اتخذت إدارة مصنع أغدام للفروسية الإجراءات في الوقت المناسب وتمكنت من إزالة خيول كاراباخ من منطقة الحرب.
في الوقت الحاضر ، يتم تغذية 200 حصان من خيل كاراباخ في مصنع أغدام لتربية الخيول.

يقول الخبراء أن خيول كاراباخ تختلف في العديد من الميزات عن سلالات الخيول المشهورة عالميًا. تتحمل خيول كاراباخ على المناخات الباردة والساخنة. هناك 4 أنواع من خيول كاراباخ ، وهي خيول ركوب الجبال. تتميز بسرعتها العالية. حصان كاراباخ طويل وذكي ، وله بنية جسم قوية. الميزات الأخرى التي تجذب الانتباه في مظهرها هي: رؤوسهم صغيرة ، وريش أنفهم عريض ، وعيونهم أكبر قليلاً ، ولديهم بنية عضلية قوية. تتمتع خيول كاراباخ بصدر عريض وأرجل رفيعة. ما يميز حصان كاراباخ عن الخيول الأخرى هو جمالها.

خيول كاراباخ قوية ولا تتطلب الأعلاف. في الوقت نفسه ، فهي مطيعة ومخلصة لصاحبها ، وتتميز بكونها لا تعرف الكلل على مسافات طويلة. تم استخدام خيول كاراباخ كثيرًا في تكوين سلالات الخيول الشهيرة المختلفة. يعتبر الخبراء أن حصان كاراباخ يساوي الخيول العربية الأصيلة بسبب مؤشرات الجودة العالية.

شاركت خيول كاراباخ مرارًا وتكرارًا في العديد من المعارض الدولية وفازت بمراكز عالية. في عام 1867 ، فاز حصان كاراباخ الملقب بـ “خان” بجائزة فضية في معرض أقيم في فرنسا.

قدم نيكيتا خروتشوف ، الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ، الذي زار بريطانيا العظمى في عام 1956 ، للملكة إليزابيث الثانية حصان كاراباخ المسمى “زمان” المربى في مصنع أغدام لتربية الخيول. سجل حصان كاراباخ الملقب بـ “زمان” في التاريخ كأول حصان أذربيجاني جاء إلى قلعة لندن ، واستخدم هذا الحصان لاحقًا كحصان تربية في إنجلترا وفرنسا وألمانيا. في الثمانينيات ، لعب بيع خيول كاراباخ للعديد من الدول الأجنبية ، بما في ذلك ألمانيا وهولندا وسويسرا وإيطاليا وفرنسا ودول أخرى ، من خلال مزاد موسكو ، دورًا مهمًا في انتشار هذا الصنف.

كان للملكة الراحلة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى حب خاص لخيول كاراباخ. ليس من قبيل المصادفة أن الملكة أعطت مثل هذا السعر لخيول كاراباخ: “إذا كانت خيول العالم كله عبارة عن حلقة ، فإن خيول كاراباخ هي تاج هذا الخاتم”. وللمرة الأخيرة ، في مايو 2022 ، تم تقديم حصان كاراباخ يُدعى “شهرات” إلى الملكة المتوفاة نيابة عن رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ، في قصر وندسور في بريطانيا.في 15 يونيو 2021 ، حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي قام بزيارة رسمية إلى شوشا ، منطقة كاراباخ المحررة في أذربيجان ، على حصان كاراباخ المسمى “ظفر”. تعتبر خيول كاراباخ ثروة وطنية لأذربيجان. تشهد خيول كاراباخ حاليًا عودة مجدها السابق.

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيحان في إعداد هذه المقالة.

زر الذهاب إلى الأعلى