حكومة أذربيجان تتعهد بإنشاء فردوس في كاراباخ

اجنادين نيوز /  ANN

بقلم : الصحفي الأذربيجاني أفغان غفارلي

 

تعمل جمهورية أذربيجان باستمرار على ترميم المناطق والمدن والقرى في كاراباخ ومنطقة زانجازور الشرقية ، التي تحررت من احتلال أرمينيا ، وفقًا لمتطلبات العصر الحالي. نظرًا لأن الطرق والطاقة ونظام إمدادات المياه والبنى التحتية الأخرى في المنطقة قد دمرت تمامًا ، فإن القطاع الاقتصادي بحاجة إلى إعادة إحياء من الصفر.وفي حديثه عن تطور هذه المنطقة ، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف: “سنقيم فردوسًا في منطقة كاراباخ ، وأنا أفي بوعدي. مهما كانت باهظة الثمن ، سنفعلها! ”

يقول الخبراء إن منطقتي كاراباخ و زانجازور الشرقية المحررتين تتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة.
يمكن تحقيق نجاح كبير من خلال الاستخدام الفعال للإمكانات الاقتصادية للمنطقة. لأن اقتصاد كاراباخ كان تاريخياً يتمتع بطابع متعدد القطاعات.هذه المناطق هي واحدة من أغنى مناطق أذربيجان بالموارد الطبيعية. أكثر من ثلث الاحتياطيات المعدنية في أذربيجان تنتمي إلى منطقة كاراباخ وشرق زانجازور. هذه المنطقة غنية بالذهب والنحاس والرصاص والزنك والمياه المعدنية والحرارية ومواد البناء المختلفة. على سبيل المثال ، ما يصل إلى 40 في المائة من موارد المياه المعدنية في أذربيجان موجودة في الأراضي المحررة من الاحتلال.كما تتمتع المناطق المحررة بموارد مائية ضخمة – أنهار كبيرة ، مما يسهل القيام بأعمال الري في المنطقة الزراعية.

تتميز الأراضي المحررة من الاحتلال بمناخها النقي وتربتها الخصبة. وهذا يعني أن الإمكانات الزراعية في تلك المنطقة عالية أيضًا. هناك أكثر من 250000 هكتار من الأراضي الخصبة في المنطقة.وفقًا لجيون مامادوف ، نائب البرلمان الأذربيجاني من كاراباخ ، تتمتع هذه المناطق بظروف خصبة لتنمية زراعة الحبوب وتربية الحيوانات وزراعة التبغ وزراعة العنب وزراعة الشرنقة والبستنة. وقال النائب إن تحرير كاراباخ من الاحتلال سيساهم بشكل كبير في ضمان الأمن الغذائي لأذربيجان. على وجه الخصوص ، سوف يتحسن مستوى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية. وفقًا للتوقعات ، ستكون أذربيجان قادرة على تزويد نفسها بالكامل باللحوم ومنتجات الألبان بعد استعادة النشاط الاقتصادي في الأراضي المحررة من الاحتلال.كما أن التنمية الاقتصادية في كاراباخ وشرق زانجازور ستحسن بشكل كبير وضع محاصيل الحبوب في أذربيجان.وأشار النائب جيهون مامادوف إلى أن إنشاء ممر نقل ولوجستي دولي وإقليمي جديد في كاراباخ سيزيد من وصول أذربيجان إلى الأسواق العالمية.تم بالفعل بناء المطار الدولي وتشغيله في منطقة فضولي. كما سيتم افتتاح مطار زانجيلان الدولي في الأيام القليلة المقبلة. في عام 2025 ، من المخطط افتتاح المطار الدولي في لاتشين.وبحسب التحليل الأولي ، فإن إمكانات الطاقة المتجددة في الأراضي المحررة تبلغ 10 آلاف ميغاواط. وقد تم بالفعل افتتاح العديد من محطات الطاقة الكهرومائية في المنطقة.ستتجاوز السعة الإجمالية للطاقة الكهرومائية 500 ميغاواط. ستأتي بقية الطاقة على الأرض من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. حاليا ، يتم بناء منشآت طاقة مهمة – محطتا الطاقة الكهرومائية “خدفارين” و “جيز جلاسي” في منطقة جبرائيل. ستبلغ طاقتها الإجمالية 140 ميغاوات. سيبدأ قريباً بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 230 ميغاوات في جبرائيل.

قال نائب وزير الاقتصاد ، صاحب محمدوف ، إنه يتم إنشاء مجمعات صناعية ذات فرص استثمارية مواتية لرواد الأعمال في كاراباخ.تم بالفعل إقامة تعاون ملموس مع الشركات الأجنبية في مجال أعمال البناء في كاراباخ وشرق

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيحان في إعداد هذه المقالة.

زر الذهاب إلى الأعلى