وزارة التخطيط تطلع على سير العمل في ميناء الفاو الكبير

اجنادين نيوز / ANN

زار وفد وزارة التخطيط برئاسة الدكتور المهندس محمد لطيف احمد مدير عام القطاعات ميناء الفاو الكبير برفقة الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي مدير شركة موانيء العراق ورئيس مجلس الإدارة لتفقد الأعمال الجارية في الميناء.

وقال الدكتور المهندس محمد لطيف احمد ” بتوجيه من السيد وزير التخطيط الدكتور المهندس خالد بتار النجم قمنا اليوم بزيارة ميناء الفاو الكبير وأفرحنا ما شاهدناه من نسب انجاز الميناء الذي له خصوصية للعراقيين الذين يترقبون إنجازه بأسرع وقت”.

وأضاف ” إن نسب الإنجاز متقدمة بأكثر مما قد خطط لها عمليا من ثلاثة إلى أربعة بالمئة وهذا يقودنا إلى أننا في في وزارة التخطيط نقول نحن متعاونون مع الأخوة في تنفيذ ما أوكل لهم من مهام، وستكون نسب الصرف للأموال بسرعة لغرض الإسراع في الإنجاز “.

وبين لطيف أن المشروع سائر بما خطط له وقد حضرنا دق ركائز الأرصفة الخمسة والتي تمت المباشرة بها ومن المؤمل أن تنجز خلال سنة وستقوم الوزارة بتلبية كل مطالب الموانيء وسنكون فعالين في هذا الاتجاه.

وقال مدير شركة موانيء العراق الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي ” اليوم يسرنا أن نقوم بجولة ميدانية برفقة وفد وزارة التخطيط لمشروع ميناء الفاو الكبير وهناك أكثر من غاية لهذه الجولة الأولى هي إطلاع وفد الوزارة على سير العمل في مشروع الأرصفة الخمسة والتي هي قيد الإنجاز لغرض مطابقتها مع ما مرسوم له ومخطط في وزارة التخطيط وفي نفس الوقت هناك تفاصيل أخرى “.

وأضاف الفرطوسي” أما بالنسبة لمشاريعنا نعلن رسميا بدأ عملية طرق الركائز في الأرصفة الخمسة لمشروع ميناء الفاو الكبير وهذا الأمر يعتبر انتقاله في مشروع الميناء وخصوصا أن نسب الإنجاز في هذا المشروع وصلت إلى 28.5 بالمئة لحد الأول من تشرين الأول الحالي “.

وفي ذات السياق قال الفرطوسي” اما بالنسبة للاعمال التتابعية الكونكريتية تجاوز 500 متر وعمليات الرصف خلف الأرصفة وصلت إلى حدود 100 متر من مادة السبيس والاحجار وكما هو مصمم له وستستمر الأعمال في المشاريع الخمسة للميناء لحين إنجازها “.

وبين الفرطوسي” كانت هناك زيارة للمدير التنفيذي ونائب رئيس شركة دايو الكورية قبل ثلاثة أيام الئ مقر الشركة وتم الإتفاق معهم من أجل تعديل الخطط التي تصب في عملية تسريع العمل  بميناء الفاو الكبير لغرض اختصار الزمن “.

وحول دور الحكومة المركزية قال الفرطوسي ” اليوم الحكومة العراقية معنية وفي نفس الوقت مهتمة في تنفيذ هذا المشروع والدليل على ذلك الزيارة التي قام بها وفد وزارة التخطيط وبامر من السيد وزير التخطيط وتنفيذا لبرامجهم المعدة لمراقبة المشاريع “.

زر الذهاب إلى الأعلى