طفل ميساني يفوز بجائزة عالمية

اجنادين نيوز / ANN

احمد الحلفي

منتظر مظفر طفل عراقي من محافظة ميسان ، لم يتجاوز العاشرة من عمره الا انه مبدع ومبتكر كبير استطاع الفوز من بين (1000 ) طفل يمثلون ٤٧ دولة في المسابقة العالمية التي تقيمها سنويا مؤسسة ( CoderDojo) في أيرلندا ، تحت مسمى مهرجان ( Coolest Projects ) .

وقالت نادية علي مدرسة ( منتظر مظفر ) في نادي المبرمج : نحن في النادي نحاول ان نساعد الاطفال على الإبداع واستخدام الحاسوب بشكل صحيح وهذا ما تحقق لـــ ( منتظر ) الذي اشترك في هذه المسابقة العالمية التي تقام سنويا في أيرلندا ولكن بسبب الجائحة اصبح ومنذ سنتين تقام عبر الانترنيت ( اولاين ) .

وأضافت : ان منتظر فاز من بين (1000 ) طفل يمثلون ٤٧ دولة بمشروعه المتخصص بالرياضيات والمتضمن ( تعلم العمليات الحسابية بطريقة مرحة وبسيطة ) .

وأشارت : ان لجنة التحكيم هم اربع اشخاص وكل شخص يختار ستة مشاريع تكون ضمن مشاريعه المفضلة ، اما بالنسبة لمنتظر فكان المحكم له هو اليوتيوبر العلمي ( كولن فورز ) حيث فاز بفئة السكراتش .

ومما تحدر الإشارة اليه ان سكراتش SCRATCH  عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال، تم تطويرها من طرف مجموعة  Lifelong Kindergarten، في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT،  و تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص. تسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية و مفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى، و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة.

زر الذهاب إلى الأعلى