احصائية العراق الامنية لـ2021

اجنادين نيوز / ANN

متابعة /

شهد العراق خلال عام 2021 حوادث أمنية كثيرة امتزجت برائحة الدم خلفتها انفجارات طالت العشرات من المدنيين بين شهيد وجريح وأخرى حرائق طالت مرضى فيروس كورونا في قلب العاصمة بغداد ومدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

ولم تقف هذه الحوادث الى هذا الحد بل تبعاتها سلسلة جديدة لعل أبرزها استهداف منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في المنطقة الخضراء وموعد خروج قوات التحالف الدولي من الاراضي العراقية.

ونحن نودع عام 2021، تستعرض لكم بعضا من أبرز ألاحداث الامنية لهذا العام وحسب التسلسل الزمني:-

 كانون الثاني/

○اقدم انتحاريان على تفجير نفسيهما في سوق بيع الملابس المستعملة {البالة} في ساحة الطيران بمنطقة باب الشرقي وسط العاصمة بغداد، أسفر عن استشهاد 32 شخصاً وإصابة 110 آخرين بحسب وزارة الصحة.

واجرى القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي سلسلة تغييرات كبرى بمناصب أمنية عليا على خلفية الانفجاريين الانتحاريين الداميين.
-مقتل خليفة الارهابي البغدادي {أبو ياسر العيساوي} في عملية استخبارية نوعية في الانبار.

○ سجلت الأمم المتحدة خسائر في أرواح 35 طفلا بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المتفجرة في جميع أنحاء البلاد، وتشويه 41 آخرين.
-انفجار في فرن صمون وسط قضاء الحمزة الشرقي بمحافظة بابل نتيجة تسرب غاز، ادى الى اصابة اكثر من 26 شخصاً.

شباط/

 ○ تمكن جهاز الامن الوطني من تفكيك مفرزة (خلية) إرهابية تنتمي لما يسمى قاطع ديالى والقبض على أفراد الخلية الأربعة وبينهم “انتحاري” كان يخطط لتفجير نفسه في وقت سابق في بغداد.

آذار/

○  استشهاد أمرأة واصابة ثمانية أخرين بانفجار رمانة يدوية في مكب نفايات قرب جسر الائمة في بغداد، خلال الزحف المليوني الكبير بذكرى استشهاد الامام موسى ابن جعفر {عليه السلام}.

نيسان/

 ○ اندلاع حريق كبير في مستشفى {أبن الخطيب} الخاص بمرضى فيروس كورونا جنوب شرق العاصمة بغداد اسفر عن استشهاد 82 شخصاً واصابة 110 اخرين جراء تخزين أسطوانات الأوكسجين بشكل غير آمن.
وأعلنت الحكومة الحداد العام على أرواح الضحايا لمدة ثلاثة أيام، كما قرر مجلس الوزراء، على أثر الحادثة سحب يد مسؤولين بينهم وزير الصحة حسن التميمي الذي استقال.

حزيران/
○ تسبب انفجاران بمدينة الصدر شرقي بغداد الاول بعبوة ناسفة محلية الصنع ، كانت موضوعة أسفل إحدى الاكشاك في سوق مريدي الى اصابة ١٥ مواطناً بجروح، فيما استشهد 4 مدنيين واصيب 17 اخرين وحرق 5 عجلات بانفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بمنطقة الحبيبية.

○ الحشد الشعبي يحبط مخططا إرهابيا كبيرا، عبر تفكيك عدد كبير من العبوات الناسفة ومواد شديدة الانفجار كانت معدة للتفجير المزدوج لاستهداف القطعات العسكرية والمواطنين في ناحية الخالدية بمنطقة البوبالي في محافظة الانبار.
 -وقوع انفجار أنبوبة غاز في إحدى المحلات قرب باب المراد بمنطقة الكاظمية في بغداد حيث أسفر الحادث عن وقوع عدد من الضحايا وتبنت عصابات داعش الإرهابية العملية.

○ اصابة 10 مدنيين بانفجار سيارة مفخخة في محافظة الانبار.
-توحيد القيافة العسكرية لكافة ضباط ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية.

تموز/

○ تفجير إرهابي انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً في سوق الوحيلات بمدينة الصدر شرقي بغداد عشية عيد الأضحى يخلف 35 شهيداً و50 جريحاً وفقا لمصادر أمنية وطبية، وعلى ضوء ذلك اصدر الكاظمي أمراً بإيداع امر الفوج الأول لواء الرابع شرطة اتحادية امر ألقوه الماسكة للأرض بالتوقيف.

○ حريق كبير يطال مرضى كورونا في مستشفى الامام الحسين {ع} في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار وينتج عن استشهاد 94 مدنياً واصابة 62 بجروح منهم تم التعرف عليهم و32 جثة متفحمة لم يتم التعرف على عليها مطلقا، والسبب وضع 50 اسطوانة غاز في كرفانات.

آب/
○ تسمية قائد عسكري لعمليات الطارمية شمالي بغداد بعد تكرار هجمات دامية شنها داعش الارهابي.

أيلول/

○ استشهاد {حسن كريم حسن} معاون قائد عمليات الجزيرة بالحشد الشعبي في جرف النصر بإنفجار عبوة ناسفة قرب منطقة العويسات.
 -استحداث قوة أطلق عليها “القوة الضارية” مهامها ردع النزاعات العشائرية في محافظة البصرة.

○ الإعدام شنقاً حتى الموت على قتلة اللاعب العراقي المحترف بأحد أندية الدوري الإنكليزي {مصطفى فريد احمد}.

تشرين الاول/

○ داعش الارهابي ينفذ هجوماً على قرية الرشاد بقضاء المقدادية في محافظة ديالى، أسفر عن استشهاد 15 شخصا وإصابة ما لايقل عن 8 آخرين.
-مفارز جهاز الأمن الوطني تطيح بـ {25} عنصراً ارهابياً ينتمون لصفوف داعش الارهابي، ويعملون بصفة مقاتلين فيما يسمى دوواين مختلفة، ضمن ما يعرف بولايات نينوى ودجلة والجزيرة وصلاح الدين.

تشرين الثاني/

○ نجاة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من محاولة اغتيال بواسطة طائرة مسيرة مفخخة استهدفت منزله في المنطقة الخضراء وسط بغداد..
-وفاة قائد المنطقة الخامسة في قيادة قوات شرطة حرس الحدود (العميد الركن جاسب كاظم عطية السراي ) أثر حادث سير.

كانون الأول/

○ أعلنت الحكومة الاتحادية انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها من العراق، واستمرار العلاقة مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين.

○ استشهاد 10 من قوات البيشمركة ومدنيين خلال هجوم نفذته عصابات داعش الارهابية في قرية كوردية فاصلة بين محافظتي أربيل ونينوى.

○ إنفجار دراجة نارية في تقاطع الصمود في محافظة البصرة ادى الى استشهاد مواطنين اثنين وجرح أربعة آخرين من جراء احتراق عجلتين كانتا بالقرب من الدراجة النارية .

○ اعلنت وزارة الداخلية، ان حالات الانتحار بلغت 772 حالة لعام 2021 وهي أكثر بنحو 100 حالة عن العام الماضي التي بلغت فيه نسبة الانتحار 663 حالة.

إحصائية امنية:
 ○ إحصائية سنوية للجرائم المختلفة التي حدثت خلال العام الحالي 2021، وتوزعت الجرائم وفقاً للمتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا بين القتل والشروع بالقتل والاحتيال والتسليب وغيرها.

وسجلت 1077 جريمة قتل خلال العام الحالي وتم اكتشاف 660 جريمة منها وبنسبة نجاح بلغت 61%.

كما سجل 11216 جريمة احتيال والمكتشف منها بنحو 9 الآف أي بنسبة نجاح 71%، فيما سجلت 7 جرائم للسطو المسلح على الشركات والمحال والمكتشف منها 4 جرائم بنسبة نجاح 60%.

أما الجرائم العنفية والتسليب والشروع بالقتل حصل فيها انخفاض حيث بلغت في العام الماضي 1269 جريمة بينما كانت في العام الحالي وحتى اليوم 1077 جريمة أي أقل بـ 15%.

○ احصائية سنوية للحرائق التي تم اخمادها من قبل فرق الاطفاء خلال العام 2021، بحسب اعلام مديرية الدفاع {للفرات نيوز}، الحصيلة الاولية للاحصائية الخاصة بحرائق العام ٢٠٢١ تجاوزت ٣٠ الف حريق,
وتسجيل سقوط ضحايا من المدنيين بين وفاة واصابات بالاضافة الى تسجيل اصابات بين افراد فرق الدفاع المدني.

واعلن مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان عن حصيلة شهداء وجرحى المديرية خلال 18 عاماً، باكثر من 420 شهيدا واكثر من 800 جريحا منذ العام 2003 حتى يومنا هذا، وان هذه الحصيلة ربما لم تسجل في جميع انحاء العالم.

 -احصائية سنوية لمديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية حيث اعلن مدير المديرية اللواء مازن القريشي، عدد الملقى القبض عليهم منذ بداية العام الى 17 من الشهر الجاري بلغ 11207 أشخاص بينهم الذكور 11 الفاً والأناث 156 امرأة.

وسجلت العاصمة بغداد الاعلى بعدد المتهمين بنحو ألفي شخص، تليها البصرة {1871 معتقلاً} وثم بابل {1617 معتقلاً}، فيما سجلتي محافظتي الانبار ونينوى بالأقل تعاطياً وفق الملقى القبض عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى