شركة غاز البصرة تقيم ورشة العمل الصحفي السنوية الثانية للتعريف بقطاع الغاز وأعمالها تحت شعار ( نمضي بعزم ونعمل بجد)

اجنادين نيوز / ANN

أقامت شركة غاز البصرة ورشة العمل الصحفي الثانية للتعريف بقطاع الغاز واعمال شركة غاز البصرة في قاعة الزبير بفندق ميلينيوم بحضور رئيس الشركة السيد آندرو وايبر والمدير المفوض للشركة السيد مرفأ كاظم الاسدي ومدير قسم العلاقات العامة والإعلام السيد بشار قصاب حسن ومدير شعبة الإعلام  السيد حسام البطاط وعدد من منتسبي الشركة ونخبة كبيرة من الصحفيين والإعلاميين، وتناولت الورشة مواضيع مهمة تخص التعاون بين الإعلام والشركة والسبل الكفيلة للارتقاء به.

وخلال الورشة قدمت هنادي السلمان من قسم العلاقات العامة عددا من الأسئلة للصحفيين تتعلق بالعمل والمعوقات التي تواجههم أثناء تأدية مهام عملهم الصحفي و طرحت اسئلة واستفسارات من الصحفيين لمعالجة بعض الاشكالات التي تواجه عملهم الصحفي.

في بداية الورشة تحدث مدير شعبة الإعلام  السيد حسام البطاط بعد ترحيبه بالحضور قائلا ” تعمل شركة غاز البصرة على مد جسور التواصل  الفعال مع كافة الجهات الإعلامية والصحفية بما يكفل لها إيصال المعلومة الدقيقة والأخبار الصحيحة التي يبحث عنها الصحفي والاعلامي كما حرصت الشركة من قسم العلاقات العامة والإعلام على توطيد العلاقة بين الطرفين لتسليط الضوء على إنجازات الشركة واعمالها التي بدأت تتنامى فتتنامى مع الحاجة إلى نشر الخبر الرصين وقد كانت السلطة الرابعة مشكورة حاضرة بقوة في كل التفاصيل ، من هنا واستمرارا لتلك الصلات المهمة وبموازات إنجازات جديدة للشركة والعراق يأتي لقاءنا الثاني هذا “.

وأضاف البطاط” فلابد للأحداث المهمة من يعرفها ولابد للمشاريع الضخمة من يسلط الضوء عليها، نجتمع هذا اليوم لنعرف طبيعة تلك الأحداث ونوعية ما تنتجه الشركة من منتجات تسهم في رفد البلاد اقتصاديا ونضطلع أيضا على ما تبذله الشركة من جهود اجتماعية تحسب أنها طيبة”.

وواصل البطاط  حديثه قائلا” أيها الأحبة نحن في إعلام المؤسسات أن تقول فنسمع لكننا هذه المرة نحرص على أن نسمع منكم لنعرف ونتعلم كيف يمكن أن نصل إلى التكامل والتواصل الفعال وما هي الطرق المثلى للحوار بهدف إيصال الحقيقة والمعلومة كاملة لكي لا تظل حبيسة النسيان والإهمال، فمن حق المعلومة والخبر أن يصلا إلى الجمهور بأفضل الوسائل وانجعها وانتم دون سواكم من يحقق هذا النجاح “.

وفي ختام حديثه خاطب الصحفيين قائلا ” على المستوى الشخصي يسعدني جدا حضوركم ويسرني أن نقضي هنا وقتا حافلا بالمعرفة، قدمتم رعاة الكلمة ناقلين للحقيقة في وقت نحن أحوج فيه من أي وقت مضى لتلك الكلمة الصادقة  “.

وقال مدير شركة غاز البصرة السيد آندرو وايبر بعد تقديم شكره للحضور ”  نحن نقدر تماما دوركم في إرسال رسالتنا إلى المجتمع بشكل صحيح واليوم ستضطلعون على اهم الإنجازات التي قامت بها شركتنا وأهم النشاطات والمشاريع التي تقوم بها شركة غاز البصرة وما هو دورها في تقديم الخدمات للمجتمع”.

وأضاف وايبر ” بالحقيقة طبعا نحن جدا فخورون بأن نكون شركة عراقية ونفخر أيضا بأن اسمنا شركة غاز البصرة ونحن حريصون جدا على إضافة او زيادة موارد الدخل للحكومة العراقية ورفع وتيرة الاستثمار وزيادة الصادرات. كما نحن حريصون جدا فيما يخص البيئة والالتزام بأتفاقية باريس حريصون على المضي في هذا المجال. نتوقع في يوم 28 من هذا الشهر في دبي أن العراق سيشارك هناك ويعكس التزامه الشديد في اتفاقية باريس “.

وفي ذات السياق قال” للمعلومة أقول لكم الصوت صوتنا في المجتمع والناقل للحقيقة بأن شركة غاز البصرة قامت بتوظيف أكثر من 5000 موظف عراقي و 6000 موظف بشكل ثانوي ونحن نسعى لتطوير هذا الأمر. انتم مضطلعين على رحلة أو مسيرة شركة غاز البصرة حيث انطلقنا وكيف تطورت الأحداث في الشركة وإلى أين سوف تصل ونحن أيضا حريصون على الانبعاثات من خلال عملنا في جولة التراخيص الأولى وان شركة غاز البصرة تعمل بشفافية عالية في الاتصال أو التحدث مع أي شخص موجود هنا ومخول وبأمكانه التحدث عن ما يخص البيئة او مشاريعنا أو إلى أين تتجه شركة غاز البصرة “.

وتحدث السيدان مرفأ كاظم الاسدي المدير المفوض لشركة غاز البصرة والسيد بشار قصاب حسن مدير قسم العلاقات العامة والإعلام عن إنجازات شركة غاز البصرة في جوانب مختلفة ودعمها اللامحدود للمجتمع وعن إنجازاته فيما يخص عمله وكما يلي:

متوسط الإنتاج السنوي للشركة هو 900 مقمق / اليوم ويتم توليد 3.5 جيجاواط من الكهرباء من كمية الغاز المعالج موفرة الكهرباء لأكثر من 3.5 مليون منزل في العراق.

تم ضخ ما يقارب 5 مليار دولار في الاقتصاد العراقي المحلي من خلال الرواتب والعقود والموردين منذ تأسيس الشركة عام 2013.

توفر شركة غاز البصرة أكثر من ثمانين بالمئة من احتياج العراق من غاز الوقود السائل ( غاز الطبخ) وتنتج الشركة مايقارب 5000 طن / باليوم من غاز الوقود السائل الذي يعادل 300000 أسطوانة غاز باليوم.

دعمت الشركة العراق في عام 2016 ليصبح مصدر صافي لغاز الوقود السائل، وفي شهر حزيران عام 2022 تم تصدير أول شحنة غاز شبه مبرد بتاريخ العراق.

للشركات العراقية النصيب الأكبر من عقود مقاولينا التنفيذيين ( الأعمال الإنشائية) والتي توفر فرص عمل لأكثر من 2500 عراقي.

5000 معار – 96 بالمئة معارون عراقيون أما الكوادر المتبقية فهي من شركة شل، الاندماج هو أحد دعائم خطة شركة غاز البصرة.

منعت شركة غاز البصرة 160 طن متري من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من دخول الأجواء – ما يعادل تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون المنبع من ثلاث محطات توليد الطاقة الكهربائية من الفحم.

تطوير الكادر من أساسيات نجاح شركة غاز البصرة حيث وفرت تدريب داخلي في الصحة والسلامة والبيئة والأمور الفنية وكذلك أنشأت مركزا يضم أجهزة المحاكاة للتدريب على الرفع وغرف سيطرة العمليات.

ومن جانب تقليل حرق الغاز في العراق تعد شركة غاز البصرة واحدة من أكبر مشاريع الحد من حرق الغاز في العالم حيث تلتقط الغاز الذي يتم حرقه حاليا من حقول النفط ( جولات التراخيص الأولى) في جنوب العراق. شركة غاز البصرة تعالج 63 بالمئة من كميات الغاز المصاحب التي كانت تحرق في الحقول الثلاثة ونعمل من أجل الوصول إلى 91 بالمئة.

وفي دعم التعليم من ضمن إنجازات شركة غاز البصرة كقوة فاعلة من أجل الخير تم تشييد مدرسة الشهيد وجدي ومدرسة الراحة وإعادة توطين ثلاث مدارس يستفاد منها اكثر مر 1000 طالب وطالبة وضمن مشروع مدرستي تمت إعادة تأهيل 12 مدرسة ابتدائية في البصرة واستحداث مختبرات للحاسبات وبرنامج السلامة الطرقية وبرنامج الإسعافات الأولية يستفاد منها اكثر من 5000 طالب وطالبة.

وفي دعم المجتمع الذي تقدمه شركة غاز البصرة، تأهيل محطة مياه سبحان ودعم المجتمع بتوزيع 1100 سلة غذائية على العوائل المتعففة في مناطق قريبة من أعمال الشركة كل عام كما ساعدت ضمن برنامج تمكين المرأة بتدريب السيدات على أتقان اللغة الانكليزية والعمل على الحاسوب بالإضافة إلى التدريب المهني للخياطة ل 250 سيدة مع توزيع معدات وماكينات خياطة تسهم في توفير مردود مالي للعوائل.

وضمن الدعم المقدم للتعليم في الجامعات تم تجهيز مختبر الهندسة الميكانيكية بمرجل بخاري وإعادة تشغيل المختبر بعد توقفه لمدة 25 عاما والعديد من التبرعات التي شملت أجهزة حاسوب كما وفرت الشركة 30  فرصة عمل للاوائل من جامعة البصرة في كل عام ابتداء من عام 2021 ليصل العدد الكلي لتاريخه 90 طالب وطالبة، واستقبال 50 طالب وطالبة من المرحلة الثالثة لتنفيذ التدريب الصيفي في الشركة في كل عام كما تم تقديم جوائز للطلبة الأوائل في المرحلة الأولى والثانية لتشجيع الطلاب على التنافس ورفع مستوى أداء الطلاب.

والجدير بالذكر أن اعمال شركة غاز البصرة تتوزع على 26 موقعا وتشمل معملين لفصل السوائل و 24 محطة كبس غاز وتمتد انابيب الشركة لأكثر من 550 كم وتشمل اربع مواقع رئيسية هي خور الزبير وام قصر والرميلة الشمالية والرميلة الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى