عبق الماضي وذكراه الجميل

اجنادين نيوز / ANN

كمال الحجامي

سنين طويلة من الماضي تحمل بين طياتها روح المحبة وعنفوان الشباب في زهوه.وجماله.يجري بنا قطار العمرعبرمحطاته الطويلة ونحن نستذكر فيها ايامنا ومشاكساتناوعبثناوطيش احلامنا.تلك الايام التي مرت كانت تحمل اروع صفات الالفة والمحبة الصادقة مع اهليناوجيراننا ومحبينا.يومهاكنا نلهو ونلعب.،بطوباتنا،.المملوءة.
بقطع القماش المقطع ونحن نتبارى بها في درابين المناطق وطرقها المتربة..ولازالت تبقى ذاكرتنا تلك الالعاب الجميلة والبسيطة من العابنا من ،الصكلةولاك،ولعبة،.
العاشت.والدعابل.والجعاب.ولعبة.الدوامات.وغيرها من الالعاب الممتعة.ففي ذلك الوقت الجميل من فترة الستينات والسبعينات كنا نذهب للسباحة في شط العرب حيث نقضي احلى الساعات في جزيرة السندباد ومن بعدها نصطاد السمك قرب الجسر الخشبي ومن ثم في ايام اخرى نذهب لمشاهدة الافلام في سينما الميناء الصيفي في منطقة المعقل.وكذلك.نرتادايضاالى السينمات الأخرى في العشار مثل سينما الكرنك والرشيد واطلس والوطن.ونتباهى بجمع صور الفنانيين الاجانب الكبار.امثال،جيمس.ستيوارت.،وجاك بلنس ،وكاري كوبر ،ستيف ريفز،وجاك هوفمان ،جينالولوبرجيدا،بريجيت باردوا،صوفيا لورين،،برت لانكستر ،،بوب هوب ،كريكوري بك ،وانتوتي كوين ،وشين كونري ،والفنان العربي والعالمي.عمر الشريف.والثناءي الراءع ترانس هيل.،ةصديقه.بود سبنسر.وايضا كنا نتابع بشوق كبير ابطال الشاشة الهندية.امثال.شامي كابور ،دارمندر.،راجيش.كنا،وهيمامالينا.،اشاباريخ.،………. وغيرهم.ففي سينما الكرنك والرشيد نتابع الافلام الهندية..وافلام العصابات والقصص الرومانسية فهي تعرض في سينما اطلس.وكنا نتبخترونزهو بجمال ملابسنا الملونة وتقليعات شعرنا ذو الزلف الطويل وبناطيرنا المسمات ،.الجارلس،،والقمصان.المزركشةالملونة.وهذة…. نفصلها في سوق حنا الشيخ..في العشار بالرغم من صعوبة حصولنا على المال ولكن كنا نستطيع من توفيرها من خلال عملنا في العطلة الكبيرة كل عام.حقاانهاايام.جميلة.. وممتعة.ولاننسى ذهابنا إلى ملعب الميناء الرياضي والعابه الرياضية المتوعة في مجال لعبة الملاكمة والمصارعة والساحة والميدان.حيث يقام سنويا الاستعراض السنوي في بطولة الألعاب الرياضية في تجمع كبير يشمل كافة الالعاب الشبابية للاندية في البصرة.وكان بطلنا العالمي في رفع الاثقال في البطولة الأولمبية العالمية.البصري عبد الواحد عزيز ،حيث حصل على الوسام البرونزي عام 1961،ةوالذي لايزال نستذكره على مدى عقود طويلة من الزمن.ولم يحصل احد على بطولة عالمية أو وسام اولمبي غيره.. وكذلك بطل الدراجات جارنا الرياضي في منطقة الابلة الدراج الشهيد عبد السيد احمد.رحمه الله.. حيث تنافس مع الدراج العالمي.،ماكو.تونيوانيفاس. في المطاولة والدوران في ملعب نادي الميناء الرياضي.لمدةثلاثة ايام ومن بعدها يفوز عليه عبد السيد.محققارقما قياسيا في هذا المضمار الرياضي الشيق… حيث حمل بعدها على الاكتاف من قبل الجمهور البصري وذلك في عام 1969.وايضا بطلنا الاسيوي في الملاكمة.البطل ،زبرج.سبتي..وغيرهامن الاحداث والذكريات.والتي لاتزال شاخصة في العقل لاتنسى…مااروعها من ايام وسنين.رغم تقادم السنين وحداثة الحياة وتطورها في جميع المجالات..تدور عجلة العمر ويسرع بنا قطار الأيام.الاانها تبقى امال وحنين ولحظات راءعة.لحظات من ذاكرة العمر..

زر الذهاب إلى الأعلى