افتتاح وإنجاز مشروع خط الضغط الفائق الرميلة الاستثمارية القرنة 400KV

اجنادين نيوز / ANN

أفتتح وزير الكهرباء زياد علي فاضل برفقة محافظ البصرة أسعد العيداني وعدد من نواب المحافظة ومدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية وسط حضور شعبي خط الضغط الفائق الرميلة الاستثمارية القرنة 400 KV بدائرتين مزدوجتين ( ١، ٢) تنفيذا لخارطة طريق شبكة الكهرباء الوطنية بالتعاون مع شركة سور البصرة للمقاولات.

وقال وزير الكهرباء زياد علي فاضل ” هذا الإنجاز واحد من أهم المشاريع التي ستسهم في إستقرار المنظومة الكهرباء في محافظة البصرة وستجنب المحافظة الكثير من المشاكل السابقة التي تعرضت لها من حالات الانفصالات وصعوبة تصريف الأحمال لمحطات الإنتاج”.

وأضاف ”  سيسهم هذا المشروع في نقل الطاقة الكهربائية من مصدر الإنتاج في محطة الرميلة إلى مصادر الحمل في شمال البصرة وأن التخطيط الصحيح والاصرار والارادة على انجاز المشاريع هو سر النجاح الذي تميزت فيه كوادرنا في محافظة البصرة “.

وفي ذات السياق قال محافظ البصرة أسعد العيداني ”  إن هذا المشروع من أهم المشاريع الذي يخدم محافظة البصرة بعد وجود محطات الإنتاج وقد عملنا في السنوات الثلاث الأخيرة مع كل الإخوة الكوادر التي تخص الكهرباء في كافة صنوفها من الإنتاج إلى النقل إلى التوزيع إلى السيطرة من أجل أن ينعم أهالي البصرة بكهرباء مستقرة وكان شغلنا الشاغل أن ينجز هذا المشروع “.

وأضاف” لا ننسى دور الشركة المنفذة وما عانته في بعض الأحيان من بعض التقاطعات من قبل بعض الإخوة أبناء المدينة لعدم ادراكهم أهمية هذا المشروع للمحافظة، نود ان نشكر مشايخ وأهلي شمال البصرة لمساهمتهم الفاعلة في نجاح اكمال هذا المشروع “.

وقال المهندس أسعد محير كريم مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية ” نحتفل هذا اليوم بأفتتاح إكمال خط الرميلة الاستثمارية القوة 400 KV دائرة مزدوجة، هذا الخط بطول 70 كم وبكلفة 30 مليار دينار عراقي، هذا المشروع مهم وحيوي للبصرة عموما والذي يكمل الربط الحلقي للمحافظة الذي يمثل الحلقة الأولى ويعتبر من المشاريع الاستراتيجية الذي يعطي الاستقرار ية الكاملة لمحافظة البصرة في تجهيز الطاقة الكهربائية إضافة إلى تحسين مستوى الفولتية خصوصا في مناطق شمال البصرة التي عانت كثيرا في السنوات الماضية من عدم استقرار تجهيز الطاقة الكهربائية بسبب انخفاض الفولتية وهذا المشروع سيعالج هذه المشكلة بشكل تام “.

ووصف المهندس فراس رشيد  مدير مشروع خط نقل محطة الرميلة الاستثمارية القرنة المشروع بالتحدي الكبير قائلا ” المشروع بحد ذاته شكل تحدي كبير حيث لم ينفذ مشروع سابق مثله، وقد نفذ مثل هذا المشروع عام 1985 من قبل شركات رومانية، وقد استطاعت شركة عراقية بكوادر عراقية خالصة  من تنفيذ هذا المشروع وقبول التحدي والحمد لله نفذنا المشروع بمواصفات فنية عالية استطعنا أن نحل مشكلة كبيرة في كهرباء المنطقة الجنوبية “.

وتعمل الحكومة العراقية من خلال برنامجها الحكومي بصورة جادة لحل مشكلة الكهرباء التي أرهقت العراقيين لسنوات طويلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى