رابطة المرأة العراقية في البصرة تقيم جلسة شعرية مشتركة

اجنادين نيوز / ANN

أقامت رابطة المرأة العراقية في البصرة أمسية شعرية مشتركة تحت عنوان ” كلا للعنف ضد المرأة” بمناسبة حملة ال 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة في قاعة هندال بمحلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة ، دارت الجلسة الشاعرة بلقيس خالد.

تسائلت الشاعرة بلقيس خالد ” هل تكفي حملة بحجم ١٦ بوما للدفاع ضد العنف الذي تكابده المرأة كل يوم وفي كل زمان؟

وهل استطاع تكرار هذه الحملة قطف ثمار الطيبة وجعل النساء المضطهدات منتصبات القامة؟مشاركات في كافة ميادين الحياة بلا مضايقات ولا انتقادات؟ وما هو تأثير هذه الحملات في الحياة اليومية؟ الجواب سيكون ( أشعل شمعة أفضل من أن تلعن الظلام).

منذ عام  2000 تنعقد الحملات العالمية بقرار من الأمم المتحدة إذ تنعقد المؤتمرات وتقام المهرجانات وتصدر النشرات بهذا الخصوص وهذه الحملات قد قاربت نساء العالم رغم تباعد المسافات وعمقت الوعي لديهن.

وقالت السيدة فاطمة ماجد المدير المالي لجمعية التقوى لحقوق المرأة والطفل ” شاركنا اليوم رابطة المرأة العراقية في البصرة بهذه الجلسة الشعرية الرائعة، حيث تحدث الجميع عن أهمية المرأة ودورها في المجتمع وأهمية اعطاءها الفرصة في نبذ العنف إتجاهها سواء العنف الجسدي أو الجنسي أو العائلي أو اللفظي، لذا نهيب بالاخوة الرجال  أن يساندوا المرأة ويكونوا ظهرا لها “.

وفي ذات السياق قالت القاصة ايثار محسن ” الكلمة عبارة عن فكرة وهذه الكلمة يجب أن تصل للاصحاب المعنيين وترصد من يجب أن تصل لهم، في هذه الجلسة الحضور مجتمع أدبي وثقافي وأكثرهم واعين لهذه القضية، لكن يجب أن يصل الصوت للأماكن الصحيحة من خلال التقرب للجامعات والمعاهد والمدارس والمعامله وللعديد من الأماكن وفي أوقات غير محددة، ونحتاج إلى ثقافة ووعي للحد من ظاهرة العنف بصورة عامة “.

وعن دور الإعلام وتأثيره قالت الشاعرة ياسمين نمير”  يجب على الإعلام ان يكون له دور في التوعية للمجتمع وتوعية النساء ضد العنف، فهو ليس عنف جسدي فقط بل لديه عدة أوجه، ودوره من خلال حث المرأة وتوعيتها بالدفاع عن حقوقها وعلى المرأة أيضا التحلي بالوعي والشجاعة”.

وقد شارك في الجلسة الشعرية عدد كبير من الشاعرات اللواتي قدمن قصائد في الجلسة ( الشاعرة سمية المشتت، سندس صديق بكر، سهاد البندر، خنساء العيداني، إيناس هاشم، باسمة الحسن، ياسمين نمير، سرى حداد، ميادة القمندار، فاطمة ماجد، مرام البدران).

كما قدم الشاعر كاظم اللايذ والقاصة ايثار محسن والروائي ياسين شامل والشاعر محمد الحمداني والفنان فاضل صالح والشاعر مقداد مسعود مشاركاتهم في الجلسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى