مهندس بصري يتعهد بأنهاء ازمة المياه في البصرة خلال شهر واحد

اجنادين نيوز / ANN

صرح الناشط البصري المهندس كاظم غيلان جاسم في صفحته الشخصية مشروع مهم لحل ازمة شحة وتلوث المياه التي تجتاح مدينة البصرة حالياً والتي اثرت بشكل مباشر على مياه الشرب والاستخدامات الخاصة للمواطن البصري كم لها تأثير سلبي على الزراعة والتلوث الحاصل بسبب جفاف الانهار والاطلاقات المائية للبصرة .

نص المشروع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ…..)
صدق الله العلي العظيم

اني المهندس كاظم غيلان جاسم ان شاء الله اتعهد بانهاء ازمة المياه في البصرة خلال شهر واحد من خلال انجاز مشروع اسميته (ساقي عطاشا كربلاء عليه السلام ) وهو عبارة عن اقامة سدة شط العرب الترابية وقنوات تصريف واليكم ملخص المشروع في مرحلته الاولى :

مشروع رقم ٨٠ المرحلة الاولى
———–‐——
نوع المشروع : مشاربع المياه
أسم المشروع : مشروع أنشأء سدة شط العرب الطارئة وأنشاء منافذ هروب المياه ماقبل السدة وتأهيلها.
مكان المشروع : محافظة البصرة
مدة المشروع 100 يوم

عدد الاليات المشاركة :
————————-
100حفارة مسرفة كبيرة
50 شفل
200 شاحنة نقل الاتربة سعة16 متر مكعب
100 عدد العاملين
المواد المستخدمة :
——————
اتربة ثقيلة
حجر تغليف القنوات الاروائية
انابيب مترية

المقدمة :
——–
قد نسمع ونشاهد مسؤول هنا وهناك وهو يتحدث بحلول ليست واقعية او انها بعيدة الامل ومعقدة او انه يوعد بوعود مخادعة انه سيحل مشكلة المياه المالحة والملوثة في البصرة وعود فارغة لاترتقي لحجم المشكلة المتفاقمة منذ سنوات وهو بهذا يستهزء بشعب البصرة ويحاول الهروب مم المواجهة ويحاول كسب مزيد من الوقت حتى قدوم الشتاء وموسم الامطار لكي ينسى شعب البصرة الازمة خلال فصل الشتاء..
نلاحظ ان حجم الكارثة كبير ويتحملها المواطن البصري وبالتخص الفقراء منهم والفلاح و المزارع حيث يخسرون مئات مليارات الدنانير في اشهر المد الملحي دون تعويض وقد يتطور الوضع ليصل الى هتك صحة المواطن و تكون الخسائر محصورة فقط في البصرة دون غيرها من المحافظات و تتمثل تلك الخسائر بمايلي :
1-خسائر في مستلزمات والادوات الصحية للمنازل متمثلة بالمضخات والانابيب والحنفيات للمنازل ولمحطات الاسالة بسبب تآكلها نتيجة الاملاح.
2-خسائر في القطاع الزراعي بالبصرة اهمها الثروة السمكية والثروة الحيوانية والنحل والطيور والبساتين واهمها محصول التمر والنبق ومحاصيل الخضر الاخرى مما يفقد الكثير من المزارعين والمربين فرص عملهم .وهذا اكثر القطاعات خسارة” .
3-خسارة الغطاء النباتي بالبصرة واهم ذلك مايتضمنه القصب والبردي في الاهوار والانهار وانواع اخرى والذي يعتبر اعلاف خضراء للثروة الحيوانية ويكمن فأئدة الغطاء النباتي بانه مثبط لحرارة اجواء البصرة ومحسن وملطف الاجواء وكاعلاف لكثير من الحيوانات .وكذلك يحد من المساحات الخضراء العامة والجزرات والتي تسقى بمياه مالحة لعدم توفر المياه العذبة .وكذلك تضرر واضح للتشجير في الحدائق والمتنزهات حيث يزيد الطين بله هو ارتفاع درجات الحرارة العالية وزيادة التبخر.
4- توقف محطات التحلية والتي تعمل على مياه تحت ال 10000 ppm وبالتالي تؤدي الى خسائر لهذا القطاع وتسريح العاملين فيه .مما يؤدي الى رفع اسعار مياه الRO او رداءة نوعيتها .وقد تؤدي الى زيادة الاعباء على المواطنين وزيادة الانفاق حتى ان بعض المواطن تشتري المياه لغرض الغسل والاستحمام وهذا يتطلب مقطورات حفظ المياه ايضا”
5-تصبخ الاراضي وتملحها التي تتعرضت الى المد الملحي والتي يصعب استصلاحها مستقبلا بسبب تراكم الاملاح ويزداد تأثير ذلك الى تراكم المواد الملوثة وسميتها .وهذا سيكلف الحكومة وبالاخص وزارة الزراعة تهيئة الاراضي لغرض الزراعة .
6-توقف او زيادة كلفة المياه لمحطات توليد الكهرباء التي تعتمد على تبريد محركاتها بواسطة المياه مما يزيد من الخسائر بشكل عام في كل مرافق الحياة ويكلف الحكومة مزيد من الخسائر..
7-يؤثر ذلك على السلم المجتمعي ويؤدي الى نزاعات عشائرية وعدم استقرار بالمجتمع البصري ويؤدي الى انتشار الجرائم بسبب فقدان اكثر الشباب لفرص عملهم .او تزاحمهم على المياهةالعذبة المتوفرة في شمال البصرة والتي قل واردها.
8- عند أشتداد الازمة وارتفاع ملوحة المياه تدخل بعض الطحالب السامة لشط العرب مما تؤدي الى اضرار صحية واحداث تسمم نتجة استعمال مياه الاسالة.
وهناك اضرار اخرى يحدثها المد الملحي في البصرة بعضها يكون بصورة غير مباشرة نكتفي بماذكرنا اعلاه .
ملخص المشروع الطارئ :
قد يظهر مسؤول وهو يوعد بوعود غير واقعية لمعالجة ازمة المياه البصرة وقد يسرد عدة مقترحات لكنها وان طال بها الزمن لايتم تنفيذها او انشائها واهم تلك المشاريع التي تحل مشكلة المياه في البصرة وتنهي ظاهرة المد الملحي تماما” وبشكل واقعي هي اقامة سدة على شط العرب لكن بناء السدة يتطلب سنوات لانها معقدة ويجب ان تكون بشكل هويس ملاحي ..هذا اذا تم الموافقة عليه وتخصيص الاموال في اروقة الحكومة المركزية او اذا تمت الدراسة والتي تأخذ وقت كبير او انها اخذت مافيه الكفاية من السنوات دون ان ينفذ المشروع منذ ان طرحت الفكرة قبل عشر سنوات .
اذا” ماهو الحل ؟
نبذه ملخصة عن المشروع :
المشروع يتلخص بردم شط العرب في منطقة ابو فلوس جنوب قضاء ابي الخصيب وقطع مياهه عن مياه لبحر نهائيا” ووضع انابيب تصريف في اعلى السدة للضرورة ويكون مستوى الانابيب اقل من حافة اكتاف الشط ويرافق ذلك حرف اتجاه الشط صوب ناحية السيبة وقضاء الفاو ويكون ذلك بربطه بالقناة الاروائية الموجودة حاليا والتي تتسع لاكثر من 10 متر مكعب في الثانية ويمكن انشاء قناة تسمى قناة شط العرب الجديدة تتسع الى 20 متر مكعب في الثانية تبتعد عن القناة الاروائية مسافة من 3-5كيلو متر عن القناة الاروائية الحالية لايستيعاب المياه الزائدة ومتصاص الموجات الفيضانية اثناء الشتاء وموسم الامطار ولتجنب البصرة ماقبل السدة من الفيضانات .وبذلك اصبح لدينا ست منافذ للمياه قبل السدة وهي :
1-منفذ الانابيب في اعلى السدة والتي تصب في شط العرب مابعد السدة نحو البحر دون ان تتأثر بالمد الملحي
2- منفذ القناة الاروائية والتي تنقل المياه صوب السيبة وقضاء الفاو 3- منفذ قناة شط العرب الجديدة والتي يتم حفرها على طول المنطقة الفاصلة بين طريق البصرة الفاو وشط البصرة ويمكن لها تغطية مناطق بور يمكن استصلاحها واقامة بساتين نخيل فيها .
4- منفذ انهر البصرة والتي تتفرع من شط العرب وعند قيام السدة وارتفاع مستوى شط العرب سوف تندفع المياه في تلك المياه القذرة فيها صوب شط البصرة ناقلة مياه ملوثة صوب البحر .وهناك تفرعات في شرق شط العرب يمكن ان تنتعش من خلالها الزراعة في قضاء شط العرب حتى قضاء القرنة .
5- منفذ صوب الاهوار واهمها واقربها هو هور ابو محمر في الهارثة وهو الحويزة حيث تصعد المياه باتجاههما مغمرة اجزائهما الجنوبية بالكامل .
6-منفذ الفرات في ملتقاه في كرمة علي وقضاء القرنة والمياه سوف تتجه الى الاهوار مما يؤدي الى انتعاشها وكذلك تنقية المياه في شط البصرة ودفع المياه به صوب البحر والسماح لدخول الاسماك البحرية التي تبيض فيه ودفعها صوب الاهوار لتكون بيئة مناسبة لها للتكاثر.

اهداف المشروع :
——————–
1- جعل المياه العذبة تصل البصرة بشكل دائمي في كل فصول السنة دون تأثرها بمياه البحر المالحة ومياه البزل الايرانية وتكون بحدود ال1000 ppm او اقل وبالاخص في الشتاء حيث نستغني عن محطات التحلية وتكون نقية غير ملوثة مما يخلق بيئة غير ملوثة لجميع الاحياه ومنها الانسان .
2- تزداد كفاءة محطات الاسالة في البراضعية وقضاء شط العرب ومشروع ماء البصرة الموحد ودون تأثرها بالمياه البحرية .وكذلك محطات التحلية حيث تقل تكاليف تشغيلها .
3-ايصال مياه كافية وعذبة صوب ناحية السيبة وقضاء الفاو وشط العرب حيث تزود محطات التحلية ومحطات الاسالة والمشاريع الزراعية ويتم بزل المياه الزائدة من الصرف الصحي لهذه المدن ومياه البزل للمشاريع الزراعية صوب شط العرب في الجزء الواقع بعد السدة والذي حولته ايران الى مبزل لمجاري مدن الاهواز والمحمرة وعبادان وكذلك للملوثات التي تقذفها مصانع ومعامل عبادان في شط العرب كذلك هناك مياه بزل تعود لمزارع قصب السكر الايرانية وبحيرات الاسماك ومزارع الشلب الايرانية تقذف في هذا الجزء الممتد من ناحية السيبة حتى قضاء الفاو .
4- تنشيط القطاع الزراعي بفرعيه النباتي والحيواني في محافظة البصرة ولهذه الفقرة مشروع خاص بها يتم استعراصه لاحقا”
5- تنقية مياه الانهر الفرعية في البصرة وتخليصها من الملوثات والشوائب من خلال رفع مستوى شط العرب الى مستوى 2-3 متر وبالتالي يمكن لهذه المياه المتحركة ان تخلق بيئة مناسبة لنمو وتكاثر كثير من الاحياه في تلك الانهر ومنها الاسماك
6-يمكن للبصرة ان تستغني عن الاطلاقات الزائدة من المياه من ناظم قلعة صالح والتي كانت تهدر الى البحر بالتنازل عنها صوب الاهوار او ارسالها صوب مزارع الزبير او عمل بحيرات للمياه العذبة في غرب وجنوب البصرة لغرض الخزن او عمل منتجعات سياحية او تعزيز المياه الجوفية .او حتى تصديرها الى دولة الكويت كمياه معباة بعد تصفيتها وتحليتها او تصديرها كمياه خام مقابل تزويدنا بالكهرباء او عملة صعبة .
7- زيادة فرص العمل لكثير من شباب البصرة في قطاعات زراعية وصناعية كانت متوقفة بسبب ازمة المياه العذبة ويمكن انشاء قرى ومناطق ريفية على الانهر او البحيرات المقترحة في اعلاه .

الاعمال المطلوبة ووقت انجازها وحسب الاسبقية :
————————————————————
1- شق قناة شط العرب الجديدة وتبدأ من المنطقة الواقعة قبل السدة مصدر المياه العذبة وحتى قضاء الفاو وتكون بعرض 20 متر وعمق 5 متر وطول بخدود 70 كيلو متر وتتناقص تدريجية حتى تصل قضاء الفاو بعرض 5 متر وعمق 3 متر حيث تحتاج لأنشائها الى فترة 100 يوم لذلك اما الاتربة فتنقل الى انشاء طريق سربع موازي لها يستفاد منه ميناء الفاو الكبير وقسم منه يرسل لاقامة السدة على شط العرب .وتكتف القناة بأرتفاع 3 متر وبانحدار 45° .تستخدم في انشائها جهد هندسي كبير يسخر لذلك من كل الدوائر العاملة في البصرة .لابد ان يكون العمل فيها توجيه طارئ وحسب قرار يتم اتخاذه بجعل البصرة محافظة منكوبة .
2- انشاء سدتين ترابيتين على شط العرب وتقامان بالتزامن مع ربط شط العرب ماقبل السدة بالقناة الاروائية وقناة شط العرب الجديدة حيث يكون الوقت الكافي لاقامتهما حوالي 30 يوم ويجب الاسراع بذلك حتى نفصل مياه البحر ومياه البزل الايرانية عن المياه العذبة القادمة من نهر دجلة وبذلك ويجب ان ترصف بالحجر على جانبيه لمنع التآكل بسبب الامواج وترصف الانابيب في المتر الاخير وتوضع في اطراف الحافة لمسافة 10 متر في كلا الجانبين ويترك وسط الشط والغاية من اقامة سدتين الميافة بينهما 100 متر هو الاقامة سدة قاطعة في المستقبل والتي يستغرق بنائها سنوات .وعرض السدة حوالي 10 متر وأرتفاعها عن مستوى الماء الحالي حوالي 5 متر اما ارتفاعها الكلي حوالي 17 متر من قاع الشط في منطقة ابو فلوس .
3-ربط القناة الاروائية وهو عمل سهل ولايتطلب سوى بضع ايام .
4- دعم السداد المقامة حول شط العرب بالاتربة وحدلها جيدا” مع معالجة الانهيارات وحتى قضاء القرنة وهو عمل يعمل لاحقا” من اجل تدعيم السدة وكما كان بالسابق ايام السبعيات وماقبلها عندما كان مستوى مياه شط العرب قريبة على عن مستوى السداد وتكون في متناول اليد .ويمكن استخدام اتربة قناة شط العرب الجديد في اعمال هذه الفقرة .اهم شيء ان ينجز العمل قبل الشتاء وموسم الامطار في شهر تشرين الثاني القادم .
5- فتح الانهر الفرعية في البصرة من صوب شط العرب والحاقها في شط البصرة مع وضع بوابات ذات اتجاه واحد لايمرر المياه من شط البصرة بأتجاهه .
ملاحظة : ينفذ المشروع بعد اعلان البصرة محافظة منكوبة حيث تسخر فيها كل الطاقات والجهد الهندسي الحكومي المدني والعسكري فيها ومنها قدرات الحششد الشعببي .
انتهى المرحلة الاولى يرجى المتابعة في المرحلة الثانية ان شاء الله
المهندس كاظم غيلان جاسم
البصرة 2022
…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى